بسم الله الرحمن الرحيم
يُعد تعليم
الطلبة على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في
التعليم، وهناك العديد من تطبيقات البريد
الالكتروني في التعليم منها الآتي:
١- استخدام
البريد الإلكتروني كوسيط بين المعلم والطالب ، من خلال الآتي:
- إرسال جميع الأوراق
المطلوبة.
- الرد على الاستفسارات.
٢-
يستخدم
كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى
، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد.
3--يستخدم
كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في
شتى المجالات.
4-يستخدم كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة
التدريس والإدارة.
5- مساعدة الطلبة على
الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم
.
6- يستخدم كوسيط للاتصال
المؤسسات التعليمية.
ويُعد
البريد الالكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك لتميزه بالآتي:
سرعة وصول
الرسالة .
قراءة
الرسالة والرد عليها تتم في وقت واحد.
لا يوجد
وسيط بين المرسل والمستقبل .
كلفة
منخفضة للإرسال.
يتم
الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن.
يمكن ربط
ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني.
يستطيع
المستقبل أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه.
يستطيع
المستقبل إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه.
استخدامات
القوائم البريدية في التعليم:
تتكون
القوائم البريدية من عناوين بريدية تحتوي في العادة على عنوان بريدي واحد يقوم
بتحويل جميع الرسائل المرسلة إليه إلى كل عنوان في القائمة.
وتجدر
الإشارة إلى أن هناك نوعين من اللوائح أو القوائم، فهناك قوائم معدلة وهذا يعنى أن أي مقال
يرسل يعرض على شخص يسمى (Moderator) يقوم
بالاطلاع على المقال للتأكد من أن موضوعه مناسب لطبيعة القائمة ثم يقوم بنسخ
وتعميم تلك المقالات المناسبة، أما القوائم غير المعدلة فإن
الرسالة المرسلة ترسل إلى جميع المستخدمين دون النظر إلى محتواها.
وتعد خدمة
القوائم البريدية إحدى خدمات الاتصال المهمة في الإنترنت، ولكن كثير من الناس
يجدون صعوبة في توظيف هذه الخدمة .
وتوظف
هذه الخدمة في التعليم من خلال الآتي:
- تأسيس قائمة بأسماء
الطلاب في الصف الواحد (الشعبة) كوسيط للحوار بينهم .
- وضع قائمة خاصة بالمعلم تشتمل على أسماء الطلبة وعناوينهم بحيث يمكن
إرسال الواجبات المنزلية ومتطلبات المادة.
- توجيه الطلبة
والمعلمين للتسجيل في القوائم العالمية العلمية للاستفادة من المتخصصين ومعرفة
الجديد، والسؤال عن ما أشكل عليهم.
- يمكن تأسيس قوائم خاصة
بالطلبة ليتم التحاور وتبادل الخبرات العلمية.
- الاتصال بالمهتمين
بنفس التخصص من مختلف أنحاء العالم ممن
يشاركونهم الاهتمام في موضوعات معينة لبحث الجديد فيها وتبادل الخبرات باستخدام
نظام القوائم .
الإيجابيات والسلبيات :
1-اختيار الكاتب للموضوع كان مهما وجيداّ في
عصرنا الحاضر.
2-وضوح الرؤية وأهداف المقالة .
3-المقدمة كانت قصيرة فيها تمهيد للموضوع بشكل
سريع .
4-البريد الالكتروني فيه تغذية راجعه .
5-الوسيلة سهلة الاستخدام وقليلة التكاليف
6-ساعدت الوسيلة المعلم والطالب في توفير الوقت
والجهد .
7-يستطيع استخدامها أكثر الطلاب.
السلبية :
1-لا يوجد خاتمة ملخصه للموضوع .
رؤية الناقد :
المقالة كانت جيدة جداّ وموضوعها مهم في العصر
الحديث ولكثرة وسائل التعليم في الاتصال إلا أن البريد الالكتروني حاز على
الأفضلية ومميزاته متنوعة ولا ينتج عنه تكاليف عالية .
فاختياره لهذا الموضوع في التعليم الحالي كان
مهما جدا , ونرى أن تطبيقه من الأمور السهلة والجيدة .
رابط المقال
|
|
د.غسان قطيط.
|
اسم الكاتب
|
موقع الدكتور غسان
يوسف قطيط.
|
اسم الموقع
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق